شخصيات رخا وعلاقتها بالشعب المصري.

المكتبة, تاريخ الكاريكاتير , No Comment

كتب : أحمد طنطاوي

يعتبر الفنان محمد عبد المنعم رخا أفضل من عبّر عن واقع المجتمع المصري ومشاكله الاجتماعية وقضاياه السياسية والإقتصادية بشكل واضح وعميق لمس به قلوب المصريين من خلال تقديمه لشخصيات كاريكاتيرية من قلب المجتمع تنبض بالحياة والسخرية من القضايا والهموم وتحمل البسمة والحل السحري للمشاكل المعقدة .

فنان الكاريكاتير محمد عبد المنعم رخا أبو الكاريكاتير المصري

فنان الكاريكاتير محمد عبد المنعم رخا أبو الكاريكاتير المصري

ومن أبرز شخصيات رخا :

شخصيةابن البلد.

وهى شخصية ساخرة لرجل بملامح مصرية يرتدي الجلباب والطاقية التي كان يرتديها الفلاحون آنذاك وخاض به رخا مع صديق عمره مصطفى أمين معارك سياسية تسببت في سجن رخا .

كاريكاتير الفنان محمد عبد المنعم رخا أبو الكاريكاتير المصري

شخصية إبن البلد كما رسمها رخا .

شخصيةحمار أفندي .

هى شخصية لرجل له رأس حمار وأراد بها رخا التعبير عن الغباء الذي يقوم به بعض الأشخاص في اتخاذ القرارات او التصرف في بعض المواقف وهى شخصية صالحة لكل الأزمنة .

شخصية غني الحرب.

في أوقات الحروب لا يهتم الأثرياء إلا بزيادة رؤوس أموالهم فيقوموا بإستغلال الحروب لتحقيق هذا الهدف فكان يطلق عليهم “أغنياء الحرب” ، وهو ما عبر عنه رخا من خلال هذه الشخصية حيث أعلن رفض هذه الفكرة من خلال التعبير عن سلبياتها التي تتضح من خلال سلوكيات غني الحرب .

شخصية سكران باشا طينة .

هذه الشخصية تستحق دراسة خاصة ويطول حولها الحديث لما لها من إسقاطات سياسية واجتماعية تحتاج لمقال مستقل .

شخصية بنت البلد .

من أهم وأجمل الشخصيات الكاريكاتيرية التي رسمها الفنان محمد عبد المنعم رخا وجسد من خلالها حبه وتقديره للمرأة المصرية والتي كانت ترتدي “البيشة” او “اليشمك” وهو عبارة عن غطاء للوجه مكون من خيوط رقيقة متشابكة بحيث تسمح للسيدة للرؤية عبرها ،وترتدي “الملاية اللف” وهى رداء أسود لامع تلف به جسدها لإخفاء ما ترتديه أسفله من ملابس ورغم ذلك أستطاع رخا ان يعبر عن جمال ورشاقة بنت البلد بشكل لافت.

شخصيةرفيعة هانم .

لم تكن رفيعة هانم رفيعة القوام كما يبدو من إسمها ، فرفيعة هانم كانت بدينة ومكتنزة القوام وضخمة بشكل لافت ومبالغ فيه ومن هنا كانت تعبر احيانا عن القوة والسيطرة المطلقة .

شخصية قرفان أفندي .

كانت شخصية حقيقية لأحد أصدقاء رخا وكان لا يبتسم إلا نادرا ظنا منه ان ذلك من الهيبة والوقار ،مما أثار الحس الفكاهي الساخر عند رخا فقام برسم شخصية قرفان أفندي وعندما عرف صديق رخا انه المقصود خاصمه لمدة يومين ثم عاد وهو يضحك وهكذا أستطاع رخا تغيير سلوك صديقه ،كما استخدم هذه الشخصية في التعبير عن أولئك الأشخاص الذين ” لا يعجبهم العجب” ودائما عابثي الوجه ومقطبي الجبين.

شخصيتى ميمي بيه.

أستوحى رخا شخصية ميمي بيه من أحد الحكايات التي حكاها الفنان الكوميدي الراحل نجيب الريحاني ،وتعبر عن الشخص عديم الفائدة الذي يخاف من المسئولية .

شخصية ست الدار .

ابتكرها “على أمين” ،ورسمها رخا للتعبير عن الفلاحة المصرية الريفية القانعة بحياتها والمكافحة من أجل أسرتها وعائلتها وظهرت ست الدار بريشة رخا على أغلفة مجلة “آخر ساعة” .

 

( بعض المعلومات ، والصور مأخوذة من كتاب ملوك الكاريكاتير للكاتبة فوزية الأشعل – أخبار اليوم)